أخبار المدونة

الاثنين، 23 أغسطس 2021

الربح من تيك توك ( الربح من التيك توك حلال أم حرام ؟ ) - أرباح التيك توك 2021

 في الفترة الأخيرة تم ظهور بعض الفتاوى الكثيرة حول موضوع الربح من تطبيق تيك توك وبعض التطبيقات المشابهة له . فالسؤال هنا " هل الفلوس التي نحصل عليها من تيك توك حرام أم حلال ؟ .. "



 

فهذا السؤال قد تلقته دار الإفتاء المصرية خلال بث مباشر تم إذاعته عبر صفحتهم الخاصة على موقع " فيسبوك " حيث قام أحدهم بالسؤال وتم الرد عليه من خلال الشيخ " عويضة عثمان " مدير إدارة الفتاوي الشفوية وأمين الفتوى قائلا : " على حسب ما يقدم في هذا البرنامج ؛ فهناك شيء هادف ويحث على الأخلاق ويساعد على إنتشار الفضيلة (معلومة مفيدة دينية او دنيوية ) فما يأتي منه من مال يكون حلال وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام ويكون المال من خلاله حرام. "


ولكن من وجهة نظري الشخصية أن منصة " التيك توك " تعتبر مثل أي منصة تقدم مقاطع فيديوات مثل ( يوتيوب / فيس بوك / دايلي  موشن … ) فيعتبر من يتحمل الذنب هو صاحب المقاطع المنشورة الذي من المفترض أن يكون واعي ومدرك المحتوى الذي ينشره . فمنصة تيك توك قد قدمت خطة تسويقية معروفة في عالم الإنترنت " بالتسويق عن طريق الريفيرال " وهي عبارة عن دعوة أصدقائك  لتحميل تطبيق أو الإنضمام إلى موقع ما مقابل مبلغ مالي وهذا متواجد في كثير من المواقع في قديم الزمان حيث بدلا من أن يعلن ويسوق   الموقع أو التطبيق عبر إعلانات "جوجل أدز " والإعلان عبر المنصات الأخرى المكلفة فقد يعتمد على نظام الريفيرال ودعوات الأصدقاء.


وكذلك من وجهة نظري أن الربح من دعوة الأصدقاء لتحميل تطبيق التيك توك يعتبر حلال وليس محرم لأنك عندما تدعو شخص ما وذلك الشخص من المفترض أنه  واعي و يدرك ما يفعل وما ينشر من مقاطع للمجتمع ; فإذا نشر شيء مفيد أو شيء إباحي فهو صاحب العقل وصاحب الذنب وليس أنت. لأنك أنت بإختصار كل ما فعلته هو جلب مستخدم جديد للتطبيق فقط مقابل مبلغ من التطبيق وليس لك علاقة بما ينشره ذلك المستخدم. فأبسط الأمثلة " منصة يوتيوب الشهيرة " يوجد فيها محتويات خادشة للحياء ومحتويات مفيدة. فإن الملخص من كل هذا أن الذنب يأخذه صاحب المحتوى وليس أنت مع احترام جميع وجهات النظر .  


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق